القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عالم التقنية

أنظمة التشغيل تعريفها و أنواعها

 أنظمة التشغيل تعريفها و أنواعها

مكونات أنظمة التشغيل



لاشك أنك تقوم بتشغيل جهازك فتلاحظ علامة ويندوز أو ios ل appel أو   علامة Android في هاتفك و هو نفسه نظام تشغيل الذي تعمل به لتنزيل برامج ، و تصفح ، و استعمالات أخرى...

 1.ماهو نظام التشغيل:

نظام  تشغيل هو عبارة عن لغة تفهم و تترجم لغة الة سواء حاسوب أو هاتف أو لوحة الكترونية ،و تدرج بصيغة أخرى أنها softwer  ألة  ،و هي عبارة عن نظام و سيط بين الة و و مستخدم  ،و تختلف أنظمة تشغيل حسب شركة مصنعة لألة 

2.  أنظمة التشغيل الهواتف:


هناك العديد من انظمة التشغيل خاصة بالهواتف نظرا لاختلاف شركات مصنعة حول العالم ، لكن هناك بعض أنظمة التشغيل متفق عليها و أكثر شعبية  و تستعمل في عديد من انواع الهواتف نظرا لتعدد مستخدميها  و توفرها على عدد كبير من الاصدرات  و بساطة استخدامها ك نظام تشغيل Android الذي اجتاح العالم و أصبح أكثر شعبية ، و حصل على أكبر عدد من مستخدمين في سنوات الاخيرة ، لكن هناك بعض أنظمة تشغيل التي تخصصها الشركة لأجهز مصنعا من طرفها فقط، كنظام  تشغيل ios الذي يستعمل في هواتف أيفون .

3. أنظمة تشغيل الحواسيب :

تختلف أنظمة تشغيل الحواسيب و يعتبر تعددها كبير أيضا ، لكن سوف نعرض لكم أفضل و أشهر أنظمة تشغيل:

1.هناك الويندوز ، يتوفر الويندوز على عديد من اجهزة الاستخدام و يستعمل نظام تشغيل الويندوز على عديد من أجهزة ،كأجهزة  (hp,dell,acer ,asus) و استعمل أيضا كنظام تشغيل في هواتف Nokia لكن تم الغاؤه و استعمل Android كبديل له في الاجهزة حديثة ل Nokia .

2.نظام تشغيل ios ، يتميز نظام تشغيل ios كما قلنا بأنفراد تشغيله على أجهزة خاصة بشركة appel و يستعمل  على  حواسيب Mac  و يعتبر ذا شعبية كبيرة .

3. نظام تشغيل لينكس  يتميز بتعدد استخدامه على جميع أجهزة و يستعمل في أجهزة حواسيب خاصة الاستقطاب ويعتبر نظام تشغيل لينكس أحسن نظام للقيام نظرا لتعدد أدوات تهكير داخل نظامه  و كما أنه يعتبر محبوبا لدى مخترقين  باضافة الى أنه نظام يرمز الى الحرية داخل الانترنيت ، و لنظام تشغيل لينكس مستخدمين أقل بكثير من أنظمة تشغيل ios و و ويندوز  ولكن تتعتبر له شعبية خاصة.


قد تحتاج في بعض الاحيان الى تغير  نظام تشغيل جهازك ، و يعتبر تبديل نظام تشغيل من ممكن تبديله في الجهاز اذا توفر على هاردوير (أي مكونات داخلية متوفرة في لوحة أم الجهاز) يحاكي نظام تشغيل مراد استخدامه بالجهاز على يبيل المثال تغير نظام تشغيل  ios حاسوب Mac بنظام تشغيل الويندوز الذي يعتبر من ممكن قيام بعملية تبديل هاته نظرا لتوفر جهاز Mac على نفس مكونات معالج و رام المستعملة في الاجهزة التي تعنل بنظام تشغيل الويندوز ،و يتم ذللك عن طريق عمل فلاش للجهاز و اعادة تركيب نظام تشغيل مراد استخدامه.

5. معرفة نظام تشغيل خاص بجهازك :

اذا اردت معرفت نظام تشغيل خاص بجهازك ،ماعليك سوى دخول الى اعدادات  الجهاز و توجه الى أسفل حيث ستجد  خانة مكتوب عليها حول الهاتف و تقوم بظغط عليها ، أما بالنسبة للحواسيب  فعليك بالدخول الى خانة مكتوب عليها جهازي و تكون عبارة عن صورة للجهاز كمبيوتر و ظغط عليه و من تم ظغط على زر فأرة الايمن في مساحة فارغة بعد ذللك اظغط على خصائص و سوف يفتح معك معلومات عن جهازك و اصدار نظام تشغيله و نوعه.


تعليقات